الخميس، يوليو 30، 2009

صحافة المستقبل :بقلم داوود عبد اللطيف

صحافة المستقبل
ع .داود
يشهد المغرب في الاونة الاخيرة حركة ملحوظة من قبل مستعملي شبكة الانترنت .المغرب قطع اشواطا كبرى على مستوى الاستخدام الرقمي.فاننا لا زلناعلى مستوى الصحافة الالكترونية نعاني من غلبة الهواية .ومما يزيد من حدة هده المعوقات امام اهل المهنة والاحتراف .قلة وربماندرة الفرص المتاحة لظهور مشروعات جديدة تسعى الى الاحتراف وتهتم بالجودة وتحضى بالاعتراف القانوني .
ويتصور الكثيرون بدون قصد ان الفرق بين الصحافي الالكتروني وغيره هو فقط وسيلة القراءة .لكن نتناسي ان هناك فوارق اخرى اكثر اهمية .فالنص الالكتروني مفتوح وممتد من خلال اضافة معلومات مختلفة تخدم الحدث… فهو نص نشيط ومتفاعل ولايؤمن بالحدود الجغرافية.
ولاننا نؤمن بان السير الى الاحتراف في الصحافة الالكترونية خيار لابديل عنه .وان الصحف الالكترونية المغربية التي بداتبصورة عشوائية لن تجد سوىطريق دي اتجاه واحد .عليها ان تسلكه .ولا فالبديل هو التواري عن عالم لايقبل سوى الاحتراف .
ولتحديد مفهوم واضح للصحافي الالكترونوالصحيفة الالكترونية ….من خلال جرد انواع المواقع الالكترونية وتحديد التي لهاصلة بمهنة الصحافة وتلك التي لاتلتقي معهاباي صورة من الصور .وايضاسنسعي الى تحديد معايير وضوابط منسانها ان تميز القلم الالكتروني المهني والمؤسسة الاعلامية الرقمية عن غيرها حتى لاتكون هناك تعميم يجمع الغث والسمين في سلة واحدة .

1 تعريف الصحافي الالكتروني .
هو منينشر بشكل منتظم في موقع او مواقع مهيكلة بشكل قانوني .ويحترم اخلاقيات المهنة والقوالب الصحافية المختلفة وينسجم مع اليات الاعلام الالكتروني .
هدفه .الصحافي الالكتروني يستخدم الانترنت لتوصيل ونشر معلونة او خبر او لكشف انتهاك وتسليط الضوء عليه مع تحليل الخبر والتعليق عليه بعيدا عن الداتية والانا وقريبامن الموضوعية والمصداقية .
الوسلة والغاية . يستخدم الانترنت بشكل اكثر مهنية واحترافية .كاداة هامة وفعالة في حركة المطالبة بالديموقراطية .في ظل مؤسسسات دابت على معادة الراي والمعلومة بشكل عام والانتقاد والاختلاف بشكل خاص .
لانه بدون حرية الراي والتعبير يصبح الحديث عن الديموقراطية مجرد لغووكلمات جوفاء .
2 ضوابط ومعايير الصحافة الالكترونية .
وسط هدا الكم المتراكم من مواقع الانترنت التي تعمل في كافة المجالات وفي جميع التخصصات .فانه لايمكن ان نعتبر كل موقع على الانترنت موقعا صحفيا .وانه باستقراء واقع الانترنتتصنيفا ونوعا فلا نملك سوى اننسلم بهده الحقيقة التي لا مجال للتخلي عنها وهي ان وضع الضوابط والمعايير المحددة للصحافة الالكترونيتة والتي ترسم حدودها ومجالات عملها ضرورة حتمية ادا ارادت الصحافة ان تحتفظ لنفسها بمستقبل يدكر وسط خضم هائج ومتزايد من مواقع الانترنت .
والاكيد انه امام وضع هده الضوابط والمعايير .سنجد مجموعة منالعقبات لعل اهمها على مستوى التعريف حيث تعتبر مشكلة كبيرة امام العاملين في مواقع الانترنت .ادن نطلق لفظ صحفي على كل من يعمل بموقع على الانترنت ايا كان هدا الموقع وايا كانت طبيعةالمحتوى او الخدمة التي يقدمها وماهي حدود المجالات التي يمكن ان يقتصر عليها العمل الصحفي على الانترنت هل هي المجالات المتعلقة بالكتابة اميدخل في اطارها العمل في مجال الوسائط المتعددة والدي يتماثل في كثير من الاحيان مع الاخراج الصحفي في عالم الصحافة الورقية وغيرها من الاسئلة الكبيرة والجوهرية الي نحن بحاجة الى الاجابة عنها بكل وضوح وحزم .
ولتحديد ماهية الصحافة الالكترونية ومعايير الصحيفة الالكترونية هناك عددا من المجالات التي تحتاج الى وضع ضوابط ومعايير.
2­­‑1 معايير مهنية
تتميز الصحيفة الالكترونية ب .
استعمال قوالب العمل الصحفيمثل الخبر والتعليق والتحقيقوالحوار والاستطلاع … ولايعني هدا عدم التعامل مع قوالب مغايرةتفرضها طبيعة الوسيلة الجديدة .
انتاج موضوعات ميدانية مثل تغطية الندوات والمؤتمرات وغيرها .
الاحتراف بمعنى ان يكون الصحافيون العاملون في الموقع محترفين لاهواة ومن ابرز محددات الاحتراف .
التفرغ - الكفاءة المهنية - الخبرة التراكمية
المؤسسة بمعنى ان يكون منتميا الى مؤسسة صحفية على شبكة الانترنت .
2‑2 معايير تتعلق بالمؤسسة او الموقع وتتمثل في .
‑ معايير فنية
وجود نظام بالموقع للارشفة والتكشيف .
وجود سيرفر اي خادم مستقل للموقع .
وجودنظام تاميني محدد يمنع عمليات القرصنة والاختراق بصورة مبدئية .ونقصد بدالك وجود نظام وخطط وليس ضمان عدم الاختراق .
2‑3معايير تتعاق بمعدل الزوار
وهو مايكمن تحديده من خلال مواقع متابعة التصفح العالمية مثل موقع الكسا ومن خلاله يمكن التعرف على .
عدد زوار الموقع.
عددالجلسات التي تمت على الموقع .
معدل زيارات المرور التي تمت للموقع .
البلدان التي تمت زيارة الموقع منها .
2‑4مايير مالية .
ويتمثل في وجود نظام تمويلي واضح ومحددللمؤسسة او الموقع وقابل للمراجعة من قبل الجهات المختصة .
2‑5 معايير قانونيية .
تتعلق بالوضع القانوني للمؤسسة بالصورة التي تضمن الوفاء بالحقوق المالية والقانونية والاجتماعية للعاملينفيها .ويكفي ان تصدر من خلال اي شكل يتيحه القانون .ويضمن محاسبة اصحاب المؤسسة ماديا وقانونيا عيه .
المواقع
هناك العديد من المواقع الالكترونية المنتشرة على الشبكة العنكبوتية وسنحاول هنا ان نعطي انواعا لها من زاوية المحتوى والمضمون الدي يحتوي عليه ومنها .
1‑مواقع تجارية
تهتم ب دعم او بيع المنتوج الدي تصنعه او تسوقه او ترعاه .
نشر اعلانات تسويقية .
خدمة البيع الالكتروني .
ويلاحظ على هده المواقع انها .
لا تحتوي على مواد صحفية –اخبار - تحقيقات – تحليلات – تعليقات – تقارير – استطلاعات – ربورتاجات ...
لا تستخدم القوالب والاجناس الصحفية المختلفة .
لا تستخدم هياكل تحريرية وادارية كبيرة ...وربما يتابع مثل هده المواقع شركات متخصصة في تلك الخدمة .
لا تعتمد على اطر لها خبرات اعلاميةاو صحفبة متخصصة .
2- مواقع تفاعلية .
وترتكز هده المواقع على عملية التفاعل مع الزوارمن خلال .
المنتديات وساحات الحوار المكتوبة.
- غرف الدردشة .
-الحوارات الصوتية التفاعلية .
-المجموعات البريدية .
ويلاحظ على هده المواقع انها .
- لا تستخدم القوالب والاجناس الصحفية المختلفة حسب المدارس الاعلامية .
- لا تعتمد على هياكل تحريرية وادارية .
- تقتصر في الغالب على عملية المتابعة والمراقبة من خلال مشرف او منسق على مختلف اقسام ساحات الحوار ...
- لا تشترط كفاءة او خبرة فنية او اعلامية للمشاركين فيها او المشرفين عليها .ولكنها تحتاج الى توافر مهارات النقاش والتفاعل الشخصي السريع والارتجالي مع الزوار لدى مشرفي الموقعويكون التطوع الدافع الاول والغالب في هده المواقع .
3-مواقع تعريفية
وتقوم هده المواقع بالتعريف بانشطة وفعاليات المؤسسات والجمعيات والهيئات ال تي اسستها وقد تكون مؤسسات خيرية او علمية او فكرية او ثقافية او سياسية ...
وغالبا ماتكتفي مثل هده المواقع بنشر الفعاليات الخاصة بالمؤسسة دون الاهتمام بالتغطيات الصحفية والاعلامية او حتى الاستعانة بمتخصصين لتغطية انشطتها و فعالياتها .كما انها تتسم في الغالب بتباعد مدة التحديث للموقع .
4-مواقع اعلامية تكميلية
وتتكامل هده المواقع مع مؤسسات اعلامية سواء اكانت صحفية او اداعية او فضائية مثل مواقع الصحف الورقية ومواقع بعض القنوات الفضائية او الاداعية . وتتسم هده المواقع بعدد من المواصفات منها .
الترويج للمؤسسة الاعلامية التي تتكامل معها وتدعم دورها الاعلامي سواء اكان دورا اداعيا او فضائيا او صحفيا .
اعادة انتاج المحتوى الدي تقدمه في المؤسسات الاساسية التي تقوم بدعمها والتكامل معها .
لا تنتج مادة اعلامية او صحفية عير منتجة في مؤسساتها الاصلية الا في نطاق ضيق .وربما يتم اعادة انتاج المواد المتوفرة في المؤسسة بما يتلاءم وطبيعة الانترنت .
5-مواقع صحفية
وتعد هده المواقع صحفية بحتة فهي لم تنشا من خلال مؤسسة تجارية ولم تنشا مكملة لمؤسسة اعلامية ولكنها تاسست لتقوم بدور صحفي مند البداية وتتميز عن غيرها ب
-تعتمد على هياكل ادارية وتحريرية ومالية منتظمة .
تعتمد على محترفين في المجال الصحفي .
ترتكز على تقديم مواد صحفية في قوالب مهنية .

صوت مرتيل خاصة بالاشرطة .